الثلاثاء، 23 أبريل 2013

الانشطه

النشاط الاول:
_وضح اهم لغات البرمجه المستخدمة لانتاج برامج الذكاء الاصطناعي ومجالاته
النشاط الثاني:
_قم بتحديد احد تطبيقات الذكاء الاصطناعي ووظيفها في العملية التعليمية
النشاط الثالث:
_عددفروع الذكاء الاطناعيواهم خصائصه

الخلاصة

الخلاصة

مما سبق يتبين لنا ان الذكاء الاصطناعي هو اسم اطلق على مجموعة من الأساليب والطرق الجديدة في برمجة الأنظمة المحاسبية والتي يمكن أن تستخدم لتطوير أنظمة تحاكي بعض عناصر ذكاء الإنسان وتسمح لها بالقيام بعمليات استنتاجية عن حقائق وقوانين يتم تمثيلها في ذاكرة الحاسب . ولا يزال كثير من نظريات هذا العلم الجديد تحت بحث وتطوير إلا أن هناك بعض التقنيات المعتمدة عليه بدأت تخرج للمجال العلمي ، وقد أثبتت فعاليتها حيث أنجزت أعمال كان من شبه المستحيل القيام بها باستعمال البرمجة التقليدية ، ومن هذه التقنيات الجديدة تقنية الذراع الآلية الذكية Smart Robot وأنظمة الخبراء Expert Systems وتركز التقنية الأولى على تزويد الذراع الآلي بالرؤية الإلكترونية والقدرة على التخطيط والقيام بأعمال مركبة ومعقدة قد تحتاج إلى أكثر من ذراع التعاون عليها. وتركز تقنية أنظمة الخبراء على استخلاص المعرفة التي يستخدمها الخبراء في مجال ما وتخزينها واستخدامها في الوصول لاستنتاجات توازي تلك التي يصل لها الخبير
كما يتبين لنا ان المقولة التي تقول بأن الذكاء الصناعي هو برامج الكمبيوتر التي تحاكي طريقة تفكير البشر، ثبت  خطأها ، حيث ان العلماء في هذا المجال لم يتمكنوا من الوصول إلى ذلك بعد ، وبدلاً من ذلك فإن معظم الكمبيوترات مازالت تظهر درجة واضحة من الغباء الصناعي.

 
 

المراجع

1-السيد ، خالد ناصر . أصول الذكاء الصناعي . ( الرياض ، مكتبة الرشد ، الطبعة الاولى ، 2004م ) .
2-عبد النور ، عادل . أساسيات الذكاء الاصطناعي . ( الرياض ، دار الفيصل الثقافية ، الطبعة الاولى ، 2005م ) .
3-الحسيني ، أسامة . لغة لوجو . ( الرياض ، مكتبة بن سينا للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى ، 2002م ) .
4-الهادي ، محمد محمد . التعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت . ( القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، الطبعة الاولى ، 2005م ) .
5-الشرايعة ، احمد عبد العزيز & فارس ، سهير عبد الله . الحاسوب وانظمته . ( عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولة ، 2000م ) .
مواقع من شبكة المعلومات تم الاستعانة بها :
-         http://www.Artificial Intelligence.com
-         http://www. Wikipedia.com/ iteelligence/com

- لغة البرمجة المستخدمة لانتاج برامج الذكاء الصناعي

لغة البرمجة المستخدمة لانتاج برامج الذكاء الصناعي  

يمكن استخدام لغات البرمجية التقليدية والتي تتوافر فيها خاصية الاستدعاء الذاتي للمعالجة , وأيضا ارتبط بناء الأنظمة على لغات متخصصة تم تطويرها في تطبيقات الذكاء الصناعي ومن أهم اللغات لغة lisp و لغة prolog حيث تم تحديدها للمرحلة الأولي لمشروع الجيل الخامس للحاسبات في اليابان وتميل إلى الوصفية اكثر من كونها لغات إجرائية .
أما لغة
krl-netl-klone التي تعتمد تقنية شبكات دلالات الألفاظ فهي تعتمد لمعالجة استرجاع المعلومات ، وهناك كثير من اللغات الاخرى المستخدمة في برامج الحاسب الآلي الا اهمها في انتاج برامج الذكاء الصناعي هي :
·        Lisp .
·        Python.
·        Prolog.
·        Java.
·       C++ .
وهناك ما يقرب من  90% من برامج الذكاء الاصطناعي تمت برمجتها باستخدام لغة الـ Lisp, ويرجع ذلك الى ان هذه  اللغة تحتوي على مميزات و توفر دوال لإنتاج برامج ذكية.
وعلم الذكاء الصناعي عامةً هو طريقة للتفكير ( أي خوارزميات ) بكيفية جعل الحاسوب يقوم بحل المشكلات، لذا فإن برامج و أنظمة الذكاء الصناعي يتم برمجتها بأي لغة  من لغات البرمجة ، إلا أنه توجد بعض لغات البرمجة المخصصة لكتابة برامج و أنظمة الذكاء الصناعي لأن فيها  تسهيلات للمبرمج ، حيث يقوم المبرمج  غالبا بكتابة البيانات أو بالأحرى: عملية تمثيل البيانات و تقوم اللغة بعملية البحث . وأشهر هذه اللغات  : لغة برولوج و لغة ليسب ، والتي سوف نعرض لها نظراً لاهميتها بصورة مختصرة .( الجسيني ، 2002 : 173)

فروع علم الذكاء الاصطناعي


فروع علم الذكاء الاصطناعي

لا يوجد تقسيم واضح بين فروع الذكاء الإصطناعي ومباديء الذكاء الإصطناعي ، وهذه قائمة ببعض الفروع المستخدمة:
·       منطق الذكاء الاصطناعي logical AI.
·       البحث search.
·       التمييز النمطي و النموذجي pattern recognition.
·       التمثيل representation.
·       الاستدلال والاستنتاج inference.
·       التعليل common sense knowledge and reasoning.
·       التعلم بالخبرة learning from experience.
·       التخطيط planning.
·       نظرية المعرفة epistemology.
·       علم الوجود ontology.
·       الارشاد heuristics.
·       البرمجة الوراثية genetic programming.
( عبد النور ، 2005 : 163)
وسوف نتناول فيما يلي شرح لبعض فروع الذكاء الصناعي :

منطق الذكاء :

 ينحصر دور المنطق في إيجاد قالب معين يستطيع الإنسان من خلالة تحديد إذا ما كانت (عبارة) ما صحيحة أم خاطئة. قديما كان المنطق جزء من دراسة الفلسفة و لكن مع منتصف القرن التاسع عشر أصبح المنطق أيضا جزء من دراسة الرياضيات و مؤخرا أصبح جزء من دراسة علوم الحاسوب و بذلك تكون دراسة المنطق دراسة واسعة للغاية .

التمييز النمطي والنموذجي :

تمييز الأنماط هو أحد الفروع الهامة في حقل التعلم الآلي و هو مجموعة من الطرق التي تتبع التعليم المراقب , و يقوم تمييز الأنماط بتصنيف البيانات بناء على معلومات مسبقة أو بناء على معلومات إحصائية ماخوذة هذه الأنماط

التعلم Learningبالخبرة :

هوعملية تلقي المعرفة والقيم والمهارات من خلال الدراسة  أوالخبرات  أوالتعليم  مما يؤدي إلى تغير دائم في السلوك , تغير مقيس و انتقائي بحيث يعيد توجيه الفرد الإنساني و يعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية ، وباعتبار مصطلح التعلم مرتبط بالتربية ، فتجميع التعاريف حول مفهوم التربية: هو كل فعل يمارسه الشخص بذاته يقصد من ورائه اكتساب معارف و مهارات و قيم.
( السيد ، 2004 : 84)

البرمجة الوراثية genetic programmingاو الخوارزميات الوراثية :

هي أسلوب لحل المعضلات الرياضية و الهندسية مبني على محاكاة أسلوب الجيناات لتكاثر الكائنات الحية.فعندما تكون لدينا مشكلة لها عدد كبير جدا من الحلول أكثرها خاطئ و بعضها صحيح، وهنالك دائما الحل الأفضل و الذي يصعب غالبا الوصول إليه،ففكرة الخوارزميات الوراثية تكمن في توليد بعض الحلول للمشكلة عشوائيا، ثم يتم فحص هذه الحلول و مقارنتها ببعض المعايير التي يضعها مصمم الخوارزم،و أفضل الحلول فقط هي التي تبقى أما الحلول الأقل كفاءة فيتم إهمالها عملا بالقاعدة البيولوجية "البقاء للأصلح".
و الخطوة التالية هي مزاوجة أو خلط الحلول المتبقية (الحلول الأكثر كفاءة) لإنتاج حلول جديدة على غرار مايحصل في الكائنات الحية و ذلك بمزج مورثاتها (جيناتها) بحيث يحمل الكائن الجديد صفات هي عبارة عن مزيج من صفات والديه،الحلول الناتجة من التزاوج تدخل هي أيضا تحت الفحص و التنقيح لمعرفة مدى كفاءتها و اقترابها من الحل الأمثل، فإن ثبتت كفاءة الحل الجديد فإنه يبقى و إلا يتم إهماله، وهكذا تتم عمليات التزاوج و الانتقاء حتى تصل العملية إما لعدد معين من التكرارات (يقرره مستحدم النظام) أو تصل الحلول الناتجة أو إحداها إلى نسبة كفاءة أو نسبة خطأ ضئيلة (يحددها المستخدم أيضا) أ وحتى الحل الأفضل.
http://www.Artificial Intelligence.com

طبيقات الذكاء الاصطناعي

طبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي كثيرة جداً من أكثرها شيوعاً:
1-تطبيقات الألعاب Game Playing.
2-تطبيقات ميكنة التعليل وإثبات النظريات Automated Reasoning & Theorem Proving.
4-تطبيقات التعرف على الصوت Natural Language Understanding & Semantic Modeling ومنها Natural Language Processing.
5-تطبيقات الرؤية عن طريق الآلة Machine Vision.
6-صياغة أداء الانسان Modeling Human Performance.
7-التخطيط و الاتمتة (كالإنسان الآلي) Planning & Robotics.
8-لغات و بيئات للذكاء الاصطناعي Languages & Environments for AI.
9-تعليم الالآت Machine Learning.
10-الحوسبة الظاهرة و المعالجة الموزعة المتوازية Parallel Distributed Processing (PDP) & Emergent Computation.
11-التصنيف الارشادي Heuristic Classification.
12-فلسفة و الذكاء الاصطناعي AI & Philosophy.
فمثلاً: عند استخدام هذا العلم لتطوير الانظمة الحديثة يتم تخزين الملايين من المعلومات داخل الحاسب لتكوين قاعدة بيانات رئيسية له مثل ما تخزن المعلومات داخل العقل البشري من خلال التعلم والخبرات اليومية التي يكتسبها ، ثم يتم بعد ذلك تطوير برامج خاصة، ليستطيع الحاسب استخدامها في التعامل مع هذه البيانات واستخدامها بطريقة منطقية في حل المشكلات اللازمة لصنع القرار ، وقد نجح العلماء حتى الآن في تطوير بعض النماذج الصغيرة من نظم الذكاء الاصطناعي، ومنها اجهزة الروبوت والحاسبات الشخصية التي تستطيع اجراء الحوار مع الانسان وتنفيذ أوامره الصوتية. ولكن مازالت هذه النماذج تحت التطوير والتجربة ويتم تحديثها يوما بعد يوم. ( السيد ، 2004 : 83)

خصائص الذكاء الاصطناعي

اهم خصائص الذكاء الاصطناعي

1-تستخدم أسلوب مقارن للأسلوب البشري في حل المشكلات المعقدة .
2-تتعامل مع الفرضيات بشكل متزامن وبدقة وسرعة عالية .
3-وجود حل متخصص لكل مشكلة ولكل فئة متجانسة من المشاكل .
4-تعمل بمستوى علمي واستشاري ثابت لا تتذبذب .
5-يتطلب بناؤها تمثيل كميات هائلة من المعارف الخاصة بمجال معين .
6-تعالج البيانات الرمزية غير الرقمية من خلال عمليات التحليل والمقارنة المنطقية .
7-أنها تهدف لمحاكاة الإنسان فكرا وأسلوبا .
8-إثارة أفكار جديدة تؤدي إلى الابتكار .
9- تخليد الخبرة البشرية .
10- توفير اكثر من نسخة من النظام تعوض عن الخبراء .
11- غياب الشعور بالتعب والملل .
12- تقليص الاعتماد على الخبراء البشر . ( عبد النور ، 2005 : 166)

مجالات الذكاء الصناعي


مجالات الذكاء الصناعي

نتج من معامل أبحاث الذكاء الاصطناعي تقنيات عديدة مازال بعضها في الأطوار الأولى من الدراسة والبحث ، 
ويعتبر مجال " الذراع الآلية الذكية"و "انظمة الخبراء"أهم مجالين من هذه المجالات وفيما يلي نبذة مبسطة لهاتين التقنيتين وإمكاناتهما:

1-الذراع الآلية الذكية : 

استخدمت الذراع الآلية مؤخراً في المصانع للقيام بالأعمال الروتينية التي تحتاج إلى قوة عضلية ولا تتطلب عمليات أو أنشطة ذهنية معقدة مثل عمليات اللحام والدهان في مصانع السيارات. وقد اعتمد تشغيل هذه الأذرعة على دقة وسرعة أنظمة التحكم ( Control Systems ) التي تعمل بواسطة أجهزة الحاسب الآلي ، وكان اليابانيون أول من استعمل هذه الأذرعة بصورة موسعة في صناعة السيارات والذي نتج عنه غزو اليابان للأسواق العالمية بسيارات ذات جودة عالية وأسعار منافسة. ( عبد النور ، 2005 : 54)
ولا تستخدم الأذرعة الآلية في التصنيع فوائد عديدة فهي لا تطالب بإجازات أسبوعية أو سنوية أو عرضية ولاتكل ولا تتعب من العمل ولا تتوقف إلا لفترات الصيانة ، كما أنها تستطيع العمل في مصانع غير مكيفة أو مضاءة إضاءة غير قوية ، وفي هذا توفير للطاقة ، ثم إنها لا ترفع الدعاوي ، ولا تطالب بتعويضات إذا تعرضت خطأ أو عمداً إلى غازات سامة أو مواد كيماوية ضارة ، وأخيراً فهي لا تحتاج إلى مرافق مساندة مثل دور الحضانة وصالات الطعام والصالات الرياضية وغيرها مما يطالب به العمال ، وليس من الصعب طبعاً ترجمة كل هذه المزايا إلى توفير كبير في تكلفة الإنتاج وفي السيطرة على الطاقة الإنتاجية للمصانع بحيث تتناسب مع قوى العرض والطلب للسوق ، وذلك بدون اللجوء إلى تسريح العمال لبضعة أسابيع أو شهور أو في وضع ورديات إضافية.

 2-أنظمة الخبراء (Expert Systems ) :

وهي برامج تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي يملكها خبير إنساني في حقل معين من حقول المعرفة وبعض هذه البرامج أثبتت فعاليتها لتوكد إمكانية في هذا المجال.
والنظام الخبير هو برنامج مصمم لينفد مهاماً متعلقة بالخبرة البشرية، يحاول النظام الخبير القيام بعمليات تعتبر عادة من اختصاص البشر و يتضمن الحكم و اتخاد القرارات.
( الحسيني ، 2002 : 72)
يملك الخبراء البشريون كمية هائلة من المعرفة المتخصصة في مجالات عملهم لذا فإن النظم الخبيرة تستند عادة إلى قواعد معرفة و تتضمن عدد هائلاً من قواعد المعطيات التي تحوي معلومات المعرفة، و النظم الخبيرة فرع من الذكاء الاصطناعي.
ويتكون النظام الخبير من 3 أجزاء رئيسية:

قاعدة معرفة knowledge base : تتضمن المعارف المتعلقة بحقل الخبرة.

محرك الاستدلال Inference engine : نظام لمعالجة المعارف و استنتاج طريقة الاستدلال.

واجهة المستخدم user interface : تمكن المستخدم غير الخبير من الوصل إلى معرفة النظام الخبير.


تفوق النظام الخبير / الذكاء الاصطناعي على برامج الحاسبة التقليدية : 

يختلف النظام الخبير عن البرامج الاعتيادية في الحاسب في أن المعرفة وثيقة الصلة بموضوع معين وأساليب الاستفادة من هذه المعرفة مندمجة مع بعض . في النظام الخبير يبدو نموذج حل المشكلة كقاعدة معرفة قائمة بذاتها بدلا من أن يكون جزءا من البرنامج العام وبهذا يكون بإمكان النظام الخبير إدخال بيانات إلى القائمة الايعازات بطريقة إلى المعرفة المتوفرة من دون الحاجة إلى إعادة البرمجة .
وبهذا يمكننا القول أن برنامج الحاسب التقليدي ينظم المعرفة بمستويين هما البيانات , قاعدة المعرفة , والسيطرة . ومن هنا نجد الاختلاف بين النظام الخبير والذكاء الاصطناعي عن برامج الحاسبة التقليدية في حل المسائل التي ليست لها طريقة حل مسبقة :-
1-كونها تعمل بالرموز بدلا من الأرقام وبهذا تفتح المجالات الجديدة لمعالجتها بواسطة الحاسبة.
2- الاستدلال ( reasoning ) وطريقة البحث التقنية ( heurhstigs ) .
3- كونها تتعامل مع اللغات المبنية على المفسر ( interpretere ) وليس المترجم ( compler ) , حيث تسمح للتعابير المبنية على المفاهيم الصعبة في اللغات التقليدية . والتعبير عن المشكلة بلغة الذكاء الاصطناعي وهي ( lis, prolog ) , والتي تتحول إلى إجراءات خلال التنفيذ وبهذا لا يكون على المبرمج أن يعرف مسبقا الحل أو النتيجة .
من هذا تبين انه ليس كل نظام خبير يستند إلى قاعدة المعرفة هو نظام خبير ولكن أن يمتلك القدرة على التفسير والوصول إلى القرارات وطلب معلومات إضافية كما يفعل الإنسان الخبير في عملية التفسير والتحليل والتحري وخاصة في المجالات التي تكون فيها الحقائق كاملة أو غير أكيدة.
http://www. Wikipedia.com/ iteelligence/com


الأحد، 21 أبريل 2013

الذكاء الاصطناعي



تاريخ بداية الذكاء الصناعي:


الذكاء الاصطناعي علم معرفي حديث، بدأ رسمياً في الخمسينات من القرن الماضي،  أما قبل هذه الفترة، فنجد أن عدد من العلوم الآخرى عنيت بشكل أو بآخر بالذكاء الاصطناعي وبطريقة غير مباشرة. باستعراض علم الوراثة؛ نجد مايرتبط بالذكاء في حقل دراسة جينات العلماء في محاولة لإعزاء ذكاءهم للوراثة،  وفي مجال الفيزياء نجد أن جميع الطلاب بلا شك يشعروا بأن جميع الأفكار الجيدة أخذت من غاليليو وآينشتاين ونيوتن وبقية العلماء، ولابد من الدراسة لأعوام عديدة حتى يتسنى لأحدهم تقديم اكتشاف جديد!. في المقابل فإن الذكاء الاصطناعي لا يزال مفتوحاً ليشغِل بدراسته آينشتاين جديد جميع أوقاته.
حالياً، فإن للذكاء الاصطناعي تطبيقات عديدة، سواء كانت تطبيقات ذات أغراض عامة مثل الإدراك والتعليل المنطقي، أو كانت مهمات ذات غرض خاص مثل لعب الشطرنج أو التشخيص الطبي! غالباً فإن الخبراء والعلماء يتوجهون إلى الذكاء الاصطناعي لحفظ خبراتهم وتجاربهم التي قضوا بها حياتهم. فالذكاء الاصطناعي مجال عالمي يصلح لجميع التوجهات.
( الهادي ، 2005 : 165)

تعريف الذكاء الصناعيArtificial Intelligence

والذكاء الاصطناعي هو  أحد العلوم المتفرعة عن علم الحاسوب ، وهو العلم المعني بجعل الحواسيب تقوم بمهام مشابهة – وبشكل تقريبي - لعمليات الذكاء البشرية منها : التعلم ، و الاستنباط ، واتخاذ القرارات.
وهناك تعريفات اخرى وردت في الكتب والمراجع تتعلق بعلم الذكاء الاصطناعي ومن ابرزها قاموس الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت:
الذكاء الاصطناعي: اختصاره AI. مصطلح يطلق على علم من أحدث علوم الحاسب الآلي، وينتمي هذا العلم الى الجيل الحديث من أجيال الحاسب الالي ويهدف إلى أن يقوم الحاسب بمحاكاة عمليات الذكاء التي تتم داخل العقل البشري، بحيث تصبح لدى الحاسوب المقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات باسلوب منطقي ومرتب وبنفس طريقة تفكير العقل البشري.

الفرق بين الذكاء الصناعي والذكاء الانساني :

الذكاء الاصطناعي : يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي للحاسب الآلي بأنه القدرة على تمثيل نماذج محاسبية ( Computer Models ) لمجال من مجالات الحياة وتحديد العلاقات الأساسية بين عناصره ، ومن ثم استحداث ردود الفعل التي تتناسب مع أحداث ومواقف هذا المجال ، فالذكاء الاصطناعي بالتالي مرتبط أولاً بتمثيل نموذج محاسبي لمجال من المجالات ، ومن ثم استرجاعه وتطويره ، ومرتبط ثانياً بمقارنته مع مواقف وأحدث مجال البحث للخروج باستنتاجات مفيدة ، ويتضح أن الفرق بين تعريفي الذكاء الاصطناعي والإنساني المذكورين أعلاه هو أولاً القدرة على استحداث النموذج فالإنسان قادر على اختراع وابتكار هذا النموذج ، في حين أن النموذج المحاسبي هو تمثيل لنموذج سبق استحداثه في ذهن الإنسان ، وثانياً في أنواع الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من النموذج فالإنسان قادر على استعمال أنواع مختلفة من العمليات الذهنية مثل الابتكار ( Innovation ) والاختراع ( Creativity ) والاستنتاج بأنواعه ( Reasoning ) في حين أن العمليات المحاسبية تقتصر على استنتاجات محدودة طبقاً لبديهيات وقوانين متعارف عليها يتم برمجتها في البرامج نفسها.
http://www.Artificial Intelligence.com

اساليب الذكاء الصناعي


سوف نعرض فيما يلي لاهم هذه الاساليب :

1- اسلوب استخدام القوانين :

استخدام القوانين ( Rules ) التي تحكم مجالا من المجالات من أهم أساليب تمثيل هذه النماذج ، فلو كانت أنواع الفاكهة مثلاً هي مجال بحثنا فإنه يمكننا كتابة القانون التالي إذا كان النبات فاكهة وكان لونها أحمر فهي غالباً تفاح ويحتوي هذا القانون على قسمين :
 القسم الشرطي (Premise ) المتمثل في " إذا كان النبات فاكهة وكان لونها أحمر .
القسم الاستنتاجي أو الفعلي ( Action ) المتمثل في فهي غالباً تفاح. 
ويعتبر هذا النوع من التمثيل من الأساليب الشائعة نظراً لسهولة تطبيقه إلا أنه يعتبر تمثيلاً بسيطاً ولكن يعجز في كثير من الأحيان عن تمثيل جميع أنواع النماذج واستخراج جميع أنواع الاستنتاجات المعروفة.

2-اسلوب شبكات المعاني :

ويعتبر أسلوب شبكات المعاني ( Semantic Networks ) أيضاً من الأساليب الشائعة في تمثيل النماذج وهو يتخلص في إنشاء شبكة من العلاقات بين عناصر النموذج.

3-اسلوب تمثيل الاطارات :

وهو من أساليب التمثيل الشائعة  (frame Representation ) والذي يمكن اعتباره نوعاً خاصاً من تمثيل شبكات المعاني.

4-اسلوب الرؤية الالكترونية :

يتلخص أسلوب الرؤية الإلكترونية في تحويل الصورة الإلكترونية المكونة من نقاط ( Pixels ) سوداء أو بيضاء إلى خطوط وأضلاع متصلة لتكوين صورة ، ثم مقارنة خصائص الصورة الناتجة بالنماذج المخزونة سابقاً في الجهاز




5-اسلوب معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing

ويسعى هذا الاسلوب إلى فهم اللغات الطبيعية بهدف تلقين الكمبيوتر الأوامر مباشرة بهذه اللغة وبالتالي تمكين الكمبيوتر من المحادثة مع الناس عن طريق الإجابة عن أسئلة معينة