الثلاثاء، 23 أبريل 2013

- لغة البرمجة المستخدمة لانتاج برامج الذكاء الصناعي

لغة البرمجة المستخدمة لانتاج برامج الذكاء الصناعي  

يمكن استخدام لغات البرمجية التقليدية والتي تتوافر فيها خاصية الاستدعاء الذاتي للمعالجة , وأيضا ارتبط بناء الأنظمة على لغات متخصصة تم تطويرها في تطبيقات الذكاء الصناعي ومن أهم اللغات لغة lisp و لغة prolog حيث تم تحديدها للمرحلة الأولي لمشروع الجيل الخامس للحاسبات في اليابان وتميل إلى الوصفية اكثر من كونها لغات إجرائية .
أما لغة
krl-netl-klone التي تعتمد تقنية شبكات دلالات الألفاظ فهي تعتمد لمعالجة استرجاع المعلومات ، وهناك كثير من اللغات الاخرى المستخدمة في برامج الحاسب الآلي الا اهمها في انتاج برامج الذكاء الصناعي هي :
·        Lisp .
·        Python.
·        Prolog.
·        Java.
·       C++ .
وهناك ما يقرب من  90% من برامج الذكاء الاصطناعي تمت برمجتها باستخدام لغة الـ Lisp, ويرجع ذلك الى ان هذه  اللغة تحتوي على مميزات و توفر دوال لإنتاج برامج ذكية.
وعلم الذكاء الصناعي عامةً هو طريقة للتفكير ( أي خوارزميات ) بكيفية جعل الحاسوب يقوم بحل المشكلات، لذا فإن برامج و أنظمة الذكاء الصناعي يتم برمجتها بأي لغة  من لغات البرمجة ، إلا أنه توجد بعض لغات البرمجة المخصصة لكتابة برامج و أنظمة الذكاء الصناعي لأن فيها  تسهيلات للمبرمج ، حيث يقوم المبرمج  غالبا بكتابة البيانات أو بالأحرى: عملية تمثيل البيانات و تقوم اللغة بعملية البحث . وأشهر هذه اللغات  : لغة برولوج و لغة ليسب ، والتي سوف نعرض لها نظراً لاهميتها بصورة مختصرة .( الجسيني ، 2002 : 173)

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا على هذة المعلومات الراقية واتمنى للمدونة بالاستمرار والتطور

    ردحذف
  2. طب ال ++c ايه دورها ؟

    ردحذف
  3. هل استطيع ربط برنامج فيجول بيسك مع برنامج Lispwork

    ردحذف