الثلاثاء، 23 أبريل 2013

الخلاصة

الخلاصة

مما سبق يتبين لنا ان الذكاء الاصطناعي هو اسم اطلق على مجموعة من الأساليب والطرق الجديدة في برمجة الأنظمة المحاسبية والتي يمكن أن تستخدم لتطوير أنظمة تحاكي بعض عناصر ذكاء الإنسان وتسمح لها بالقيام بعمليات استنتاجية عن حقائق وقوانين يتم تمثيلها في ذاكرة الحاسب . ولا يزال كثير من نظريات هذا العلم الجديد تحت بحث وتطوير إلا أن هناك بعض التقنيات المعتمدة عليه بدأت تخرج للمجال العلمي ، وقد أثبتت فعاليتها حيث أنجزت أعمال كان من شبه المستحيل القيام بها باستعمال البرمجة التقليدية ، ومن هذه التقنيات الجديدة تقنية الذراع الآلية الذكية Smart Robot وأنظمة الخبراء Expert Systems وتركز التقنية الأولى على تزويد الذراع الآلي بالرؤية الإلكترونية والقدرة على التخطيط والقيام بأعمال مركبة ومعقدة قد تحتاج إلى أكثر من ذراع التعاون عليها. وتركز تقنية أنظمة الخبراء على استخلاص المعرفة التي يستخدمها الخبراء في مجال ما وتخزينها واستخدامها في الوصول لاستنتاجات توازي تلك التي يصل لها الخبير
كما يتبين لنا ان المقولة التي تقول بأن الذكاء الصناعي هو برامج الكمبيوتر التي تحاكي طريقة تفكير البشر، ثبت  خطأها ، حيث ان العلماء في هذا المجال لم يتمكنوا من الوصول إلى ذلك بعد ، وبدلاً من ذلك فإن معظم الكمبيوترات مازالت تظهر درجة واضحة من الغباء الصناعي.

 
 

المراجع

1-السيد ، خالد ناصر . أصول الذكاء الصناعي . ( الرياض ، مكتبة الرشد ، الطبعة الاولى ، 2004م ) .
2-عبد النور ، عادل . أساسيات الذكاء الاصطناعي . ( الرياض ، دار الفيصل الثقافية ، الطبعة الاولى ، 2005م ) .
3-الحسيني ، أسامة . لغة لوجو . ( الرياض ، مكتبة بن سينا للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى ، 2002م ) .
4-الهادي ، محمد محمد . التعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت . ( القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، الطبعة الاولى ، 2005م ) .
5-الشرايعة ، احمد عبد العزيز & فارس ، سهير عبد الله . الحاسوب وانظمته . ( عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولة ، 2000م ) .
مواقع من شبكة المعلومات تم الاستعانة بها :
-         http://www.Artificial Intelligence.com
-         http://www. Wikipedia.com/ iteelligence/com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق